"كان السيدات 2022".. نظرة عن المنتخبات في كأس أمم أفريقيا

كتب : حاتم شعبان

الأربعاء، 29 يونيو 2022 11:26 م

shareicon

مشاركه

منتخب المغرب

منتخب المغرب

تتجه أنظار مناصري ومشجعي كرة القدم النسائية خلال شهر يوليو القادم صوب ملعب المغرب، لمتابعة ومشاهدة النسخة الثانية عشر من بطولة كأس الأمم الإفريقية كان المغرب 2022، المقرر إقامتها في الرباط والدار البيضاء في الفترة من 2 يوليو وحتى الثالث والعشرون من الشهر ذاته، بمشاركة 12 منتخبًا أفريقيًا بعد تغيير نظام البطولة وزيادة 4 مقاعد.

ويلقي "Kora Plus" نظرة على المنتخبات الثانية عشر المشاركة في البطولة، ونبدأها بالمنتخب المستضيف للبطولة -المغرب-، ونرصد خلال السطور التالية كل ما تريد معرفته عن منتخب أسود الأطلسي، والذي بدأ تكوين فريق السيدات نهاية عام 1998 أي هو نفس عام تكوين المنتخب الوطني المصري الذي بدأ تكوينه فعليًا في نفس العام.

تأهل المنتخب المغربي لـ"كان 2022" لكونه منظم ومستضيف للبطولة، خاصة بعد أن كان الظهور الأول والأخير لهم في البطولة خلال النسخة الثانية من البطولة، والتى أقيمت مطلع حقبة الألفية الجديدة، ولم تجني صديقات لمياء بومهدي أسطورة بورشيد أي نقاط وخسروا 3 مباريات وسكن مرماهن 13 هدفًا.

يقود المنتخب المغربي الفرنسي رينالد بيدروس صاحب الخمسون عام، والذي حقق بطولتي الدوري الفرنسي مع ليون ومثلمهما بطولتي دوري أبطال أوروبا للسيدات، ليقرر نهاية عام 2019 الرحيل عن الفريق الفرنسي، وأعلن الاتحاد المغربي مطلع عام 2022 تعيينه مديرًا فنيًا للمنتخب المغربي الأول.

فريق الجيش الملكي المغربي صاحب نصيب الأسد من اللاعبات في المنتخب الوطني، حيث يضم الفريق القومي بين صفوفه 10 لاعبات يأتي في مقدمتهن غيزلان شباك صاحبة الـ 31 عامًا، وسناء مسعودي صاحبة الـ 22 عامًا والذي قادن الجيش الملكي لمنصات التتويج 8 مرات على التوالي.

غيزلان شباك واحدة من أشهر وافضل اللاعبات المغربيات على مر التاريخ، مثلها مثل لمياء بومهدي أسطورة برشيد والوداد المغربي والذي مثلا المغربي في منتخب العرب، وهن صديقات مقربات لبعض اللاعبات المصريات القدامي، في مقدمتهن سارة حسانين أسطورة الكرة المصرية.